Tuesday, May 21, 2013

دبابيـــس : السيســى ملكا





المقال من جريدة الدستور الوطنى عدد الثلاثاء 21/5/2013

تحب القطار الأفعوانى ؟ ياللمصادفة ! أنا أيضا أحبه جدا , معظمنا مغرم به لو شئت الدقة حتى أن بعض الآباء يتحججون بتسلية أطفالهم ليتسنى لهم الصراخ بمرح مع حركاته وآخرون رغم مايمثله من خطر عليهم لأسباب صحية يغامرون بركوبه , فلو كنت من هؤلاء تذكر أننى حذرتك ولا تلمنى عندما تشعر باضطراب فى ضربات قلبك لأنك أتيت إلى هنا بإرادتك . الوضع معى مختلف قليلا لأنه ليس متعلقا بالمتعة فقط , اغلق حزام أمانك بإحكام لأننا على وشك الحركة. ها نحن اذا , مميزات هذا القطار أنه يذكرنى بما نمر به , الأحداث سريعة ومتلاحقة لدرجة تشعرك كثيرا بالارتباك , احساسك بخطورة الانزلاق مثلا , احباطك من توقع نشوة احساسك بالخوف عند هبوط منحدر ما فتجد أنك اجتزته بسلاسة ! ألا يذكرك بواقعك ؟ 

واضحة هى فى عينيك ياعزيزى فلا تحاول أن تداريها , أنت غاضب من تصريحاته غضب الطفل من تهشم لعبته , لقد سمعت ماقاله واكتفيت لكنك عجزت عن التقاط مايريدك أن تفهمه . كن صريحا مع نفسك , كنت تنتظر أن تتحرك الوحدة 999 لاقتحام القصر وتتحفظ عليه بمنامته الخضراء المنقوشة بخطوط طوليه بينما تحاصره من الخارج خمسة دبابات ويذيع أحدهم فى نجوم اف ام بيان الثورة الأول ؟ حتى لو كان هذا الاحتمال واردا ولو حتى من باب التمنى , هل توقعت أن يبوح لك بساعة الصفر لتستقبله بالكهارب والزغاريد فى الشوارع وتتوقع أن الطرف الآخر سيجلس بنفس المنامة الخضراء يأكل أظافره منتظرا نهايته دون أن يكون هناك رد فعل منه أو من جوقته الخرقاء ؟ هذا السيناريو صالح لأفلام "أرنولد شواريزنجر" التى لم تعد تلاقى اقبالا تجاريا حتى , بل ويعرضك لمغامرة غير محسوبة لن تتدخل فيها كعادتك لأن تمثال الكاتب المصرى فى جيناتك وستجلس لتتحسر فقط . كن عمليا وانظر حولك جيدا ستجد كل شيء كما تراه الآن وأنت على ارتفاع شاهق , الأشياء من حولك صغيرة ومتشابكة,  يسمونه منظور عين الطائر وأسميه الواقعية , هل الناتو فى ليبيا فقط من أجل النفط ؟ لماذا نسى الجميع ممن يفجرون رؤوسك بخطر التشيع ذلك الخطر وأصبحوا يصدرون لك نوع جديد من التخدير الدماغى يسمونه علاقات اقتصادية ؟ هل تسائلت لماذا بدأ الموقف السورى فى الانحسار رغم سهولة انهاك الأسد مثل القذافى تماما ؟ 

دعنى أخبرك حقيقة ما , أنت بالفعل فى قلب لعبة تستهدف تفتيتك والسيطرة عليك مهما بدت لك الأمور مستقرة , جغرافيا أنت محاصر بالناتو غربا وشمالا , واسرائيليا شرقا وجنوبا مع محاولات دؤوبة لاختراق صلابتك بطابور خامس داخليا يحثك على الاستسلام , واقتصاديا يحاولون حصارك مائيا من أقصى جنوبك الاستراتيجى وماليا بإغراقك فى ديون على شكل مساعدات أو منح أو قروض , ومعنويا بمحاولة اخضاعك لبدائلهم واحباطك لترضى بما هو متاح . ومع ذلك تستغرب أن التصريحات ظاهرها تؤكد عدم التدخل ! أى عاقل لن يفتت جهوده للصراع فى جبهات متعددة حتى لو كان يملك من قوة الردع مايؤهله لذلك كى لايتم استنزافه وحينها بمكن القضاء عليه.

عندما قال "السادات" أن 90% من أوراق اللعبة بيد الولايات واعتبره أصحاب الأدمغة الضامرة يذعن كان هو على بعد سنوات ضوئية من ضحالتهم , لقد فهم اللعبة مبكرا وأجاد فنون الضغط والمباغتة وكل من هاجموه وقتها يقفون الآن لاستقبال سفير الولايات بوضع الانبطاح ... فإقرارك بوجود اللعبة لايعنى أنك لاتستطيع الخروج من مسارك الذى حددوه لك لأن ( الرجال ) أخرجوك عن المسار أكثر من مره وأجبروهم على التراجع , استرجع أحداث العامين الفائتين وتساؤلاتى التى ربما لا تجد بينهم أية روابط وقارن بين وضعك ووضع جيرانك الذين تفتتوا وأصبحوا مجرد نقاط تعبئة لوجيستية على خريطة وتسائل بدورك لماذا لم تصبح مثلهم؟ذلك لأن ( الرجال ) يقومون بواجبهم لكن بالطريقة التى تجعلك آمنا لا بالطريقة التى تتمناها .  

كل ماعليك هو أن تتحمل مايمليه عليك ضميرك الوطنى من مسئوليات وواجبات لاتشترط أن تكون جنرالا لتتحملها فهو دورك كمواطن . أخرج عن المسار وستجدهم بجانبك وستفهم حينها لماذا كان ينبغى أن تبدأ أنت بالخروج عن المسار هذه المرة ... القطار توقف فعلا ويمكنك النزول الآن , اتخذ قرارك واختر طريقك بعناية لأنك على وشك الدخول فى المراحل الحرجة , أما انا سأظل هنا قليلا فمازال هناك بعض المرح لأحظى 
به قبل أن يحين دورى أيضا . 


K@ReeM


كليشيهات .. لعبة فخر وتباه موحلة فى القدم أرغب فى إحيائها كنوع من أنواع جلب المتعة , لكن عليك
الانتظار 7 أيام أخرى من الآن
.

No comments: